1
|
قال ابن عباس yفي قوله تعالى(لِكُلٍّ جَعَلْنَا مِنكُمْ
شِرْعَةً وَمِنْهَاجًا) قال هي :
|
|||||||||
√
|
سبيل وسنة
|
رأي واجتهاد
|
حكم وأخلاق
|
|||||||
2
|
قال الحسين بن علي y في قولهI (ثُمَّ جَعَلْنَاكَ عَلَىٰ شَرِيعَةٍ مِّنَ الْأَمْرِ
فَاتَّبِعْهَا) قال هي :
|
|||||||||
√
|
السنة
|
الولاية
|
الشيوخ
|
|||||||
3
|
قال ابن عباس y: (ما يأتي على الناس عام إلا وأحدثوا بدعة وأماتوا سنة حتى تحيا
البدع وتموت السنن ) هذا يدل على :
|
|||||||||
تحذير الصحابة من البدع
|
خوف الصحابة على السنة
|
√
|
كل ما سبق
|
|||||||
4
|
قال ابن عباس رضي
الله عنهما في قوله I(أَوْ يَلْبِسَكُمْ شِيَعًا ) هي :
|
|||||||||
√
|
الأهواء المختلفة
|
الحيرة والشك
|
الحق والعدل
|
|||||||
5
|
ناظر عبد الله بن عباس yالخوارج وبين لهم
الحق بالدليل والبرهان فرجع منهم إلى الحق ألفان . رواه النسائي والبيهقي
.. تدل هذه المناظرة على
|
|||||||||
√
|
حرص الصحابةy على هداية الناس
|
صحة منهج الخوارج
|
عدم الرجوع إلى الحق
|
|||||||
6
|
في صحيح البخاري ، وسنن أبي داود:
قال ................. لأبيه عليِّ بن أبي طالبt: أيُّ الناس خير بعد رسول الله rقال: أبو بكرt، قلت: ثم مَن؟ قال: ثم عمرt . من القائل ؟ :
|
|||||||||
الحسن بن عليt
|
الحسين بن عليt
|
√
|
محمد بن علي بن الحنفية رحمه الله
|
|||||||
7
|
يتولون أزواج النبي rويترضون عنهن،
ويعرفون لهن حقوقهن، ويؤمنون بأنهن أزواجه في الدنيا والآخرة . الذين يعتقدون خلاف هذا الاعتقاد في أمهات
المؤمنين هم :
|
|||||||||
أهل السنة والجماعة
|
√
|
الرافضة
|
الخوارج
|
|||||||
8
|
سئل هشام بن حسان وهو في الطواف ما كان الحسن tيقول في الإيمان ؟
قال : قول وعمل .. هذا القول يوافق قول
:
|
|||||||||
المرجئة
|
الخوارج
|
√
|
أهل السنة والجماعة
|
|||||||
9
|
قال ابن عباسy: ما عندي من تفسير القرآن فهو عن علي بن أبي طالبt . (تفسير التسهيل لعلوم التنزيل لابن جزي). يدل هذا القول على :
|
|||||||||
√
|
غزارة علم علي t
|
مخالفة ابن عباس لعلي y
|
جميع ماسبق
|
|||||||
10
|
قال ابن عباس y : (تكفل الله لمن قـرأ القرآن وعمـل بما فيه أن لا يضـــل في
الدنيا ولا يشــقى في الآخرة ) وقرأ قوله I : (فَإِمَّا يَأْتِيَنَّكُم مِّنِّي هُدًى فَمَنِ اتَّبَعَ
هُدَايَ فَلَا يَضِلُّ وَلَا يَشْقَىٰ(123) وَمَنْ أَعْرَضَ عَن ذِكْرِي فَإِنَّ لَهُ مَعِيشَةً
ضَنكًا ) يدل مثل
هذا التوجيه على :
|
|||||||||
√
|
البدع نتيجة البعد عن القرآن والسنة
|
بعد أهل السنة والجماعة عن مصادر
التلقي
|
كل ما سبق
|
|||||||
11
|
قال
حذيفة بن اليمان t: يا معشر القراء استقيموا وخذوا طريق من كان قبلكم فو الله لئن اتبعتموهم
لقد سبقتم سبقا بعيدا ، ولئن أخذتم يمينا وشمالا لقد ظللتم ضلالا بعيدا . هذا الأثر المراد به اتباع طريقة ومنهج :
|
|||||||||||||
√
|
الصحابة y
|
الزعماء
|
القراء
|
|||||||||||
12
|
(الْيَوْمَ
أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ
لَكُمُ الْإِسْلَامَ دِينًا) قـــال ابن عباس y: أخبر الله نبيه والمؤمنين أنه قد أكمل لهم الإيمان ولا يحتاجون
إلى زيادة أبدا . يدل هذا على:
|
|||||||||||||
جهود الصحابة وآل البيتy في الذب عن منهج السنة
|
أن ما لم يكن حين نزول الوحي دينا
فليس اليوم بدين
|
√
|
كل ما سبق
|
|||||||||||
13
|
قوله I)يوْمَ تَبْيَضُّ
وُجُوهٌ وَتَسْوَدُّ وُجُوهٌ) فأما الذين ابيضت وجوههم : فأهل السنة والجماعة
وأولو العلم ، وأما الذين اسودت وجوههم : فأهل البدع والضلالة ، هذا المعنى ورد
عن :
|
|||||||||||||
√
|
عبد الله بن عباس t
|
أبوبكر الصديقt
|
عائشة رضي الله عنها
|
|||||||||||
14
|
قال عبدالله بن مسعود
t" اتبعوا ولا تبتدعوا فقد كُفيتم " يدلقوله tعلى :
|
|||||||||||||
وجوب اتباع منهج الكتاب والسنة
|
التحذير من البدع
|
√
|
جميع ماسبق
|
|||||||||||
15
|
حذر الحسن t من أهل الأهواء فقال " لا تجالسوا أهل الأهواء ولا
تجادلوهم ولا تسمعوا منهم " ..مِن أهل الأهواء :
|
|||||||||||||
أهل السنة والجماعة
|
√
|
الرافضة
|
جميع ماسبق
|
|||||||||||
16
|
عن أبي بن كعب tقال : ( عليكم
بالسبيل والسنة فإنه ما على الأرض عبد على السبيل والسنة وذكر الرحمن ففاضت
عيناه من خشية الله عز وجل فيعذبه ... )
يستفاد من هذا الأثر
|
|||||||||||||
آثار اتباع السنة
|
أن سبيل السنة هو سبيل النجاة
|
√
|
جميع ماسبق
|
|||||||||||
17
|
قال الحسن t: ( لا يصح القول إلا
بالعمل ولا يصح العمل إلا بنية ولا يصح قول وعمل ونية إلا بالسنة )
يستفاد من هذا الأثر :
|
|||||||||||||
الاكتفاء بالنية
|
الاكتفاء بالعمل
|
√
|
أهمية الاتباع للسنة
|
|||||||||||
18
|
قال عمر t وروي ذلك أيضا عن علي t: ( سيأتي أناس يجادلونكم فخذوهم بالسنن فإن أصحاب السنن أعلم
بكتاب الله ) يستفاد من الأثر في :
|
|||||||||||||
√
|
منهجية الرد على المخالف
|
النهي عن مجادلة أهل البدع
|
مخالفة عمر لعلي
|
|||||||||||
19
|
روى البخاري حديث أبي
هريرةt قال: قال رسول الله r ((ستكون فتن القاعد فيها خير من القائم، والقائم خير من الماشي،
والماشي فيها خير من الساعي، من تشرف لها تستشرفه))يدل هذا الحديث على :
|
|||||||||||||
مواجهة الفتن والمشاركة فيها
|
√
|
اعتزال الفتن وعدم الخوض فيها
|
الحرص على الفتن والمشي إليها
|
|||||||||||
20
|
قال الرسول rفي معرض حديثه :(فعليكم
بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين من بعدي ، عضوا عليها بالنواجذ وإياكم
ومحدثات الأمور فإن كل بدعة ضلالة) يدل هذا الحديث على :
|
|||||||||||||
فضل الخلفاء الراشدين
|
التحذير من المحدثات في الدين
|
√
|
كل ما سبق
|
|||||||||||
No comments:
Post a Comment